fbpx

تحرير الخبر من أجل أن يكون جاهزًا للإذاعة عبر الراديو أو التليفزيون

Sinai University > دورات وورش عمل اعلام قنطرة > تحرير الخبر من أجل أن يكون جاهزًا للإذاعة عبر الراديو أو التليفزيون

 

تحرير الخبر من أجل أن يكون جاهزًا للإذاعة عبر الراديو أو التليفزيون

حاضرت الدكتورة فاطمة البر – مقدمة برامج إذاعية والمراسل العسكري للإذاعة المصرية- بكلية الإعلام بجامعة سيناء فرع القنطرة يوم السبت 13 إبريل، وذلك في إطار مادة الأخبار في الراديو والتليفزيون، ودارت المحاضرة حول تحرير الخبر من أجل أن يكون جاهزًا للإذاعة عبر الراديو أو التليفزيون، موضحةً الفرق بين الأخبار الإذاعية والتليفزيونية.

كما تناولت البرّ الخبر الإلكتروني بالشرح موضحةً أثر التكنولوجيا الحديثة على الأخبار، بل والعملية الإخبارية برمتها، كما تعرضت إلى أبرز قواعد كتابة الأخبار الإذاعية، ومهمة محرر الخبر في العصر الحالي، وضرورة رفع الحس الأمني لدي الإعلاميين وذلك من أجل انتقاء الأخبار التي تخدم الوطن، وتمييزها عن الأخبار التي من الممكن أن تثير البلبلة واللغط.

وأشارت البرّ إلى بعض المبادئ التي تتبعها العديد من الإذاعات العالمية من أجل احكام قبضتها على الأنشطة الإخبارية؛ ومن بينها تحاشي إذاعة أخبار الجرائم إلا في حال كانت ذات أهمية قومية، وتجنب إذاعة الأخبار التي تثير الفوضى والذعر وغيرها من المبادئ.

وركّزت البّر على إعداد وكتابة النشرة الإذاعية والضوابط التي ينبغي اتباعها، مثل استخدام العبارات والجمل المباشرة، وتجنب الغموض أو المصطلحات الصعبة، وغيرها)، وضربت البر العديد من الأمثلة الحية التي تعرضت لها خلال مسيرتها المهنية من أجل تقريب المعلومات للطلاب.

ومن المقرر تكرار زيارة د/ فاطمة البر للجامعة مرة أخرى يوم الاثنين القادم الموافق 22 إبريل؛ من أجل التطبيق العملي مع الطلاب على إعداد النشرة.